الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحة ناريخية عن مدينة ادلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aus syria
:: مدير عام ::
:: مدير عام ::


ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 32
المزاج :
العمل :
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: لمحة ناريخية عن مدينة ادلب   السبت أبريل 25, 2009 10:23 am





الاسم والدلالة :عرفت ادلب منذ القدم بسبب موقعها على طريق القوافل التجارية بين حلب وبلاد الأناضول ومنها إلى بلاد الغرب .
أما أصل تسميتها فيقال وادي ليب وقد صفحت لتصبح ( ادلب ) وفي الآرامية تعني حكمة ( ادلبو ) مكان تجميع وتسويق المنتجات الزراعية .
وقال عنها المؤرخ الغزي أنها قرية كلدانية – تدعى وادي ليب – وضبطها الأستاذ الشيخ شعيب الكيالي بالذال المعجمة ( إذلب ) ونتيجة التشظيف والتصحيف أصبح اسمها اليوم ( إدلب ) ) . وقد ذكرها الزبيدي في كتابه ( تاج العروس ) ان ادلب كانت قبل الفتح الاسلامي ذات محلتين المحلة الكبرى وهي المنطقة الشمالية من المدينة والمحلة الصغرى وهي الجنوبية و ذكر أنها كانت من أعمال وانضمتا إلى بعضهما وأصبحت كتلة واحدة . أما ادلب الحالية فهي مكان ادلب الصغرى وقد اندثرت ادلب الكبرى منذ مطلع القرن السابع عشر وتقع شمالي ادلب الحالية بحوالي /1/ كم .
وقد كانت مزدهرة اقتصادياً وفيها صناعة الصابون ودليل ذلك المصبنة الكبرى والتلتان الكبيرتان المؤلفتان من رجيع الصابون والتي تبلغ كل واحدة منها آلاف الأمتار المربعة ولهذا اشتهرت ادلب قديماً باسم ( ادلب الصابون )

الموقع والمناخ :تقع مدينة ادلب في الجزء الشمالي الغربي للقطر العربي السوري وتجثم على هضبة منبسطة بمساحة تربو على 90 كم ضمن الحدود الإدارية للمدينة وترتفع عن سطح البجر حوالي /450/ م . وقد اكتسبت بحكم موقعها الجغرافي هذا أهمية استراتيجية خاصة كونها تشكل همزة الوصل فيما بين مناطق القطر الداخلية والساحلية والوسطى كما ان الطريق الدولي ( الأوتوستراد ) الذي تعبر عليه قوافل السيارات القادمة من القارة الأوربية عبر الأراضي التركية يمر بين ظهراني المدينة أيضاً .

الأصول السكانية والسكان:أعمرت أرض المدينة منذ تاريخ طويل بمجموعات بشرية متعددة ذات أصول عربية وعرفت الهجرات الأكادية والأمورية القديمة التي هي أم العربية وهناك حديث شريف يقول بأن النبي (ص ) خيّر في الهجرة إلى قنسرين . ففي الجامع الصغير عن ا (ص ) أنه قال : ( أوصي إليّ : أي الثلاث نزلن فهي دار هجرتك . المدينة او البحرين أو قنسرين ) أخرجه الترمزي والطبراني وهذه دلالة صريحة على ان أهل قنسرين وما جاورها ( محافظة ادلب حالياً ) هم عرب ويستبعد أن يخيرّ البني ( ص ) بالهجرة إلى قوم يبعدون عن مكة تلك المسافة الشاسعة وهم غير عرب ولا تربطه بهم أية رابطة . وقسم السكان إلى قسمين العرب القدماء الذين أوجدوا الحضارة القديمة حوالي الألف الثالثة قبل الميلاد والقبائل العربية التي قدمت بعد الفتح الإسلامي على يد القائد أبي عبيدة بن الجراح عام /637/ م والذي يتواجد قبره الحقيقي بالقرب من مدينة ادلب .

السكان اليوم:ويبلغ عدد سكان مدينة ادلب اليوم حوالي /120.000 / نسمة ويدخل صباح كل يوم مدينة ادلب حوالي خمسة آلاف مواطن من الريف اما للعمل أو لحاجيات أخرى ويعودون إلى قراهم مساء .
ادلب زراعياً : وليست أهميتها ناتجة عن موقعها الاستراتيجي فحسب بل لما تعطيه أرضها المعطاء من غلات ومحاصيل زراعية فهي كما قال عنها أحد الرحالة الفرنسيين ( ادلب تلك القطعة من الجنان ، تلك الغابة المثمرة ) .
فهي مثمرة بكل أنواع الأشجار أولها وأهمها الزيتون ذو الخضرة الدائمة والذي من اجله سميت ( ادلب الخضراء ) وفيها المشمش والتين والعنب والرمان والجوز واللوز والتفاح وهي بهذا تدعم بعطائها الوفير اقتصاد الوطن وتحقق لأبنائها العيش الرغيد . وتمتاز المدينة بمناخها المتوسط المعتدل وغزارة أمطارها الشتوية ، فمتوسط درجات حرارتها صيفاً حوالي 28-30 درجة وشتاءً حوالي 13 – 15 درجة ومعدل الخط المطري فيها يصل إلى 495 مم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة البحر
عضو مميز
عضو مميز


انثى عدد الرسائل : 408
العمر : 33
المزاج :
بلدي :
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: لمحة ناريخية عن مدينة ادلب   الثلاثاء أبريل 28, 2009 12:58 pm

سلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكووووووووور اخي اوس

موضوع في قمة الروعة

قدرنا نتعرف عادلب اكتر و اكتر

يعطيك الف عافية و ان شاء الله يكون حظنا حلو و نزورها Very Happy

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمحة ناريخية عن مدينة ادلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــبـــايــا ســوريــا و الــمــغــرب :: المنتديات العامة :: منتدى الأخبار والثقافة العامة-
انتقل الى: